الإعلام الإسرائيلي يشيد بموقف المغرب من صفقة القرن

أشادت العديد من الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية، بالموقف المغربي من صفقة القرن، التي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تفاصيلها مساء الثلاثاء الماضي، في مؤتمر بالبيت الأبيض، حضره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتانياهو وعدد من ممثلي وسفراء بعض الدول العربية في واشنطن. 

واعتبرت معظم الصحف الإسرائيلية، الموقف المغربي “إيجابيا”، في الوقت الذي عبرت فيه دول عربية أخرى عن موقف رافض تماما للصفقة. 

واعتبرت جريدة “تايمز أوف إسرائيل”، المغرب حليفا إستراتيجيا للولايات المتحدة الأمريكية، وقالت إنه يقدر صفقة القرن التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، في الوقت الذي أعادت فيه جريدة “إسرائيل ناشونال نيوز”، نشر البلاغ الصادر عن وزارة الخارجية المغربية كاملًا. 

وكان الموقف الرسمي للمغرب، مختلفا ومتوازنا عن باقي مواقف الدول العربية الرافضة للصفقة جملة وتفصيلا، بعد أن اعتبرت أنها تحابي الإسرائيليين على حساب الفلسطينيين،  في الوقت الذي نهجت الإمارات والسعودية ومصر، سياسة معتدلة تجاه الخطة، داعية دول المنطقة إلى جعل السلام هدفا فوق كل الاعتبارات. 

وفي الوقت الذي ثمن فيه المغرب الجانب الاقتصادي للصفقة، التي فضل بلاغ وزارة الخارجية أن يطلق عليها “مخطط السلام”، بدل صفقة القرن، المتداول إعلاميا، والذي يحمل في طياته الكثير من المعاني الملتبسة، شدد على ضرورة الاهتمام بالجانب السياسي أيضا، مع الإشادة بمقترح الدولتين، الذي كان المغرب دوما من المدافعين عنه، وبضرورة أن تظل القدس قبلة لمعتنقي الديانات التوحيدية الثلاث. 

يشار إلى أن جلالة الملك محمد السادس يترأس لجنة القدس، خلفا لوالده الراحل الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*