ربي بينتو يفتح مدرسة دينية للأطفال

يفتتح الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، مدرسة دينية للأطفال اليهود الأرثوذوكس، من أبناء الطائفة اليهودية المتواجدة بالمغرب، وذلك بمدينة الدار البيضاء، حيث يوجد أكبر عدد منهم.

ويعتبر مشروع المدرسة الدينية واحدا من بين مشاريع كثيرة، قدمها الحاخام خدمة لأبناء الطائفة، منذ استقراره بالمغرب وتعيينه في منصب رئيس المحكمة العبرية.

ويقدم الحاخام بينتو، الذي تعود أصوله إلى مدينة الصويرة المغربية، العديد من الخدمات للبلد، إذ عمل على استقطاب عائلات يهودية كاملة من إسرائيل للعودة إلى المغرب، كما استقطب العديد من التلاميذ إلى مدرسته الدينية “اليشيفا” الموجودة بكنيس بيت إيل بالعاصمة الاقتصادية، وبفضله عبر العديد من اليهود المقيمين في مختلف أنحاء العالم، عن رغبتهم في العودة إلى المغرب من أجل الاستقرار والاستثمار.

وبفضل وجود ربي بينتو، استعاد أبناء الطائفة اليهودية المقيمة في المغرب، ثقتهم في الأكل الحلال، أو “الكوشير”، بعد أن أصبح يشرف بنفسه على الذبيحة وعلى جانب “الكاشروت” شديد الأهمية في الديانة والثقافة اليهودية، ويمنحها بركته وطابعه قبل البدء في تسويقها في المحلات التجارية الخاصة باليهود في مختلف أنحاء المملكة.

ويقدم ربي بينتو ، بشكل منتظم، دروسا دينية كان يحضرها أغلبية أبناء الطائفة، قبل أن تضطره أزمة كورونا إلى تقديمها بشكل مباشر على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وهي “اللايفات” التي يتابعها أكثر من مليون يهودي عبر جميع أنحاء العالم.

ويحرص الحاخام العالمي الشهير، الذي كتب مئات الكتب الدينية، خاصة حول “الكابالا”، على الدعاء في ما دروسه وصلواته، لجلالة الملك محمد السادس، الذي يكن له عطفا ومودة خاصة، كما يحرص على التعبير دائما عن حبه لبلده المغرب، الذي يعتبر أرضه مباركة، رحبت دائما باليهود وحمتهم واحتوتهم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*